شهد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، صباح أمس، المؤتمر الدولي للابتكار والتقدم التكنولوجي من أجل الاستدامة، في نسخته الأولى، وذلك في قاعة دخان بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.

وخلال المؤتمر، شاهد معاليه فيديو وثائقيا حول الابتكار والاستدامة في قطر، وأهم مجريات التقدم والتطور التكنولوجي، الذي يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما كرم معاليه الفائزين بمسابقة الشباب العربي الخاصة بالمؤتمر.

معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر» «سعداء بإطلاق المؤتمر الدولي للابتكار والتقدم التكنولوجي من أجل الاستدامة في خطوة حيوية لتعزيز البيئة الابتكارية في قطر انسجاما مع رؤية قطر 2030. ويمثل المؤتمر منصة سنوية لمناقشة الحاجة الدائمة للتجديد في ضوء التغيرات المناخية والتطورات العالمية.

وقد أكدت دولة قطر مرارا وتكرارا أن التغير المناخي يعد ظاهرة تؤثر على جميع البلدان بغض النظر عن دخلها أو ناتجها المحلي الإجمالي، لافتة أن البلدان المتقدمة التي تعد المسؤولة تاريخيا عن غالبية انبعاثات الاحتباس الحراري العالمية، لديها موارد أكثر واستعداد أكبر للتعامل مع العواقب الحتمية لتغير المناخ، في حين أن البلدان النامية، والبلدان الأقل نموا هي في الغالب أقل استعدادا وأكثر تضررا من جراء ظاهرة تغير المناخ.

وكانت دولة قطر قد وقعت العديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية في مجال التغير المناخي والتنمية المستدامة، تُظهر أهمية إعداد استراتيجية لإدارة مخاطر التغيرات المناخية.