طلبة عرب، في جامعة عربية يجرون بحثا عن الدول العربية الأكثر تطورا ونموا خلال هذه الحقبة الصعبة من التاريخ العربي، وتوصلوا، وفق دراسات عالمية، إلى أن دولة قطر هي الدولة العربية التي تفوقت على كل الدول ليس العربية فقط وإنما دول عالمية، في كثير من المجالات، فقطر هي الأولى عالميا في:
متوسط دخل الفرد- تصدير الغاز المسال- انتشار الألياف الضوئية- مؤشرات البنية التحتية- الادخار الوطني والدولة الأكثر أمانا من مخاطر الكوارث.
وتوصلوا من خلال نتائج عالمية إلى أن دولة قطر هي الأولى عربيا فى:
الدول الأكثر أمانا، سرعة الإنترنت، مكافحة الفساد، مؤشر الأمن الغذائي، التنمية البشرية، سرعة تطوير سوق المال، مستوى التنافسية العالمية، مستوى جودة التعليم (الرابع عالميا)، خطوط الطيران (الرابع عالميا).
نعم هذا لم يأت من فراغ.. بل شهدنا عليه على مدى 20 عاما من العمل الجاد.. والرغبة في تحقيق التفوق.. وكل أمر تولت زمامه أياد قطرية وطنية تقف إلى جوارها أياد مخلصة من الأيادي الوافدة عربية وصديقة مخلصة وصل إلى القمة.. وأذكر البدايات والعمل يسير بتؤدة وتأن.. وأنا أجلس إلى جوار الشيخ فيصل بن قاسم وهو يشرف على بناء السيتي سنتر في أواخر التسعينيات، وسؤالي له هذا أكبر مبنى سيتي سنتر في المنطقة حينها.. هل تعتقد أن قطر تحتاج لمثل هذا السوق؟.. وأجاب إجابة صاحب بعد النظر وقال: قطر ستحتاج إلى عشرات الأسواق بحجم هذا السوق وستكون مكتظة..
اختفى السيتي سنتر بين ناطحات السحاب وأقيمت عشرات الأسواق.. وقطر تتجه صعودا في نمو متزامن في كل المجالات، وإن كان هناك هنة هنا وهنة هناك..
وأذكر وأنا أستمع إلى حديث الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام حين قال نحن «سنفخر أننا نعمل في هذه الفترة مع قيادة تأخذ قطر إلى المعالي.. وسوف يشرفنا أن التاريخ سيذكر أننا عملنا مع هذه القيادة»، كان ذلك تعليقا على تحقيق قطر المركز الأول في الشفافية العالمية عام 2009 كما أذكر.
قال الباحثون: ليرفع القطري رأسه وليرفع العرب رأسهم بقطر التي تعمل بصمت وتقدم بصمت وتساعد بصمت وأياديها البيضاء تمتد إلى الرفيق والصديق والأخ.. تضع الخلافات السياسية جانبا وتعمل على تحقيق مصالح الشعوب.. ليرفع القطري رأسه فهذا وطن تتناغم فيه القيادة مع الشعب وتبادله الابتسام لحظة الانتصار.. فالجميع شركاء في تحقيق الانتصار.
نبضة أخيرة
القلوب ثلاثة.. أبيض.. وأسود، وقلب بلونين الأسود والأبيض، فعليك بالأبيض.

بقلم : سمير البرغوثي