+ A
A -

أكد السيد إلياس خوري المدير التنفيذي للتليفزيون العربي2، أن المحتوى الترفيهي الذي يقدمه التليفزيون العربي2 يختلف تماماً عن كل ما يقدم عبر الشاشات الأخرى التي تقدم البرامج المماثلة، حيث أوضح خلال حواره مع «الوطن » أن ما سيقدم لديهم يحمل القيمة والهدف والرسالة والخط الإعلامي الذي يحترم عقل المشاهد العربي ويحافظ على تقاليدنا ومبادئنا ولا يتعارض مع ثقافتنا العربية،

وراهن خوري على هذا الخط الذي سيكون بمثابة التحدي الخاص الذي ستستطيع القناة تحقيق أهدافها وتطلعاتها من خلاله دون مجاراة الجانب التجاري المتمثل في المعلنين الذين دائماً ما يفرضون توجهاتهم على القناة التي يعلنون فيها، مؤكداً في الوقت نفسه أنهم لا ينافسون إلا أنفسهم ولا يوجد منافس لهم في السوق وذلك لما يقدمونه من محتوى مختلف وهادف.. مزيد من التفاصيل والمحاور في اللقاء التالي..

-بداية.. العربي 2 هي قناة ناشئة، فما هي الركائز التي تراهن عليها القناة في سباق رمضان؟

نسعى لأن نتطور ونتقدم مع كل مخطط برامجي نقدمه للجمهور، ومن أبرز مميزات المخطط والرهان الذي ندخل به سباق رمضان لهذا العام هو أننا بفضل الله وفقنا بأن نجمع باقة متنوعة ومميزة من البرامج والمسلسلات ونقدمها للجمهور، كما أنني أتوقع النجاح الكبير لمسلسل «ابتسم أيها الجنرال» والذي نتفرد بعرضه خلال الشهر الكريم.

-وهل تعتبر عرض المسلسل على شاشة العربي 2 نوع من أنواع الجرأة أم مخاطرة؟

هي جرأة من قناة شابة أن تتقدم بمثل هذا المسلسل، وأن تراهن عليه، وأتوقع كما قلت أن المسلسل سيحقق نجاحاً قوياً للقناة في هذه المنافسة الرمضانية.

-وما القناة التي تنافسها العربي 2؟

نحن لا ننافس أي قناة أخرى، ولكننا ننافس أنفسنا فقط، حيث إننا نقدم محتوى مختلف تماماً ونسير في اتجاه لا يسير فيه غيرنا ولذلك أقول أن العربي2 تنافس نفسها فقط.

-وكيف تقيمون في القناة نجاح البرامج أو المسلسلات التي تعرضونها؟

نقيس مؤشرات النجاح داخلياً عن طريق هل نجحنا بتقديم باقة متنوعة ترضي الذائقة العربية المختلفة، ونحن دائماً نقوم بتقييم أنفسنا داخلياً في البداية ونتابع هل بالفعل قدمنا ما نتطلع إليه؟، ونعمل على تطوير أنفسنا أيضاً، وكذلك نقوم بتقييم أنفسنا عبر أصداء الأعمال وانطباعات الجمهور عليها، لذلك فإن دليل نجاح أي قناة هي متابعة الجمهور لها.

-وما الذي تطمحون إليه خلال هذه الفترة؟

نطمح في أن نعرف الجمهور بأهدافنا الأساسية خلال الشهر الكريم، وهذا يعتبر أول أهدافنا خلال هذه الفترة، فرؤيتنا أن يعرف الجمهور وما هو المحتوى الذي يقدمه العربي2، وما هي رسالة القناة وأهدافها وتطلعاتها وكذلك التأكيد على أننا نقدم محتوى مختلف ويحمل مضمون ورسالة قيمة وقوية.

-وماذا عن الجانب التجاري الذي دائماً ما يكون له تدخلات فيما يعرض على الشاشة وفي خططتها وتطلعاتها؟

العربي 2 تسعى لأن يكون لها خط مختلف يميزها عن غيرها على مستوى الإعلام العربي بأكمله، هذا الخط يحمل كل سمات الترفيه ولكنه يتمتع بالمضمون الهادف والرسالة القيمة والتي تتماشى مع عالمنا العربي وقيمنا ومبادئنا، وبدورنا لن نسمح بتدخل الجانب التجاري في الخط الإعلامي الذي وضعناه كمنهج لنا، فلابد على المعلن الذي سيقوم بالإعلان في العربي2 أن يتفق مع مبادئنا وتوجهاتنا المبنية على تقديم كل ما هو هادف، نحن لا نسعى للربح المادي فقط، فنحن نبحث عن شركاء يؤمنون بتجربة ورسالة العربي2، فكما استطعنا أن نجد منتجين يؤمنون بفكرة إنتاج برامج ترفيهية هادفة فسنجد معلنين يؤمنون بنفس النهج والفكر والمبادئ.

-هل هناك خطوط حمراء بالقناة؟

خطوطنا الحمراء تتمثل في احترام المجتمع العربي، فنحن قناة منفتحة ونسعى لدعم الحريات وحقوق الإنسان وتمكين المرأة وكل ما يتماشى مع الانفتاح والتطور، لكن دون المساس بخصوصيتنا العربية وثقافتنا.

-مسلسل «رسالة الإمام» للفنان خالد النبوي.. لماذا لم يكن عرضه حصريا على قناتكم؟

بكل صراحة نحن الآن لا نستطيع أن نحصل على حقوق العرض الحصري لبعض الأعمال، فهي تكاليف كبيرة جداً، وهناك منافسة شديدة وشرسة في هذا الاتجاه من القنوات المصرية والعربية وهناك مبالغ كبيرة جداً تدفع من أجل ذلك، الأمر الذي يجعلنا نبتعد عن تلك المنافسة لنتفادى هذه المبالغ الضخمة، فنحن نسعى لتقديم أهدافنا ورسالتنا وفق إمكانياتنا وميزانيتنا المحدودة وعدم المغامرة أو مجاراة السوق التنافسي فيما يتعلق بالجانب الدرامي.

-هل يمكنك الافصاح عن ميزانيتكم؟

لا يمكنني ذلك.. ولكن كل ما بوسعي الافصاح عنه أنها ميزانية لا تضاهي ميزانيات القنوات الترفيهية الأخرى، وهذه نعمة وليست نقمة، لأن تلك الميزانية المحدودة تحفزنا وتفتح أمامنا باب التحدي والتطلعات لتحقيق ذاتنا وأهدافنا.

copy short url   نسخ
27/03/2023
25