كانت تمني النفس أن تقدم أنموذجا للشابة العربية، وهي تخطو الخطوة لتتلوها خطوة لتقف أمام لجنة تقدم ببراعتها ما يثبت أنها على قدر من التحدي للقراء والقارئات في مسابقة ابتكرها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي.. ومن أين جاءت من إدرار تلك الولاية التي تقع جنوب غرب الجزائر وهي ولاية ذات طابع صحراوي.. يتكلم أهلها اللغة العربية الفصحى.
فاطمة غولام الجزائرية ابنة السبعة عشر ربيعا حفيدة شهيد من بين المليون ونصف المليون شهيد الذين قاوموا المستعمر للحفاظ على لغة الضاد، تركت الدار والأهل والأحبة وهي تتجه نحو المجد في تحدي القراء، لتقول إن لغة أهل الجزائر عربية ويتحدون أهل المشرق في صحة المنطوق والنطق.. فاطمة تعرضت لحادث سير أودى بحياتها وبين يديها ملخص الكتب العشرة التي كانت ستنافس بها أقرانها في المسابقة..
سلام إلى روحك فاطمة وتستحق هذه الروح أن يتكرم سمو الشيخ محمد بن راشد بتأسيس 10 مكتبات تحمل اسمك بعد أن قطعت 1500 كلم لتحضري المسابقة التي كان مقررا أن تقام في دبي.
شكرا سمو الشيخ محمد وجعل كل حرف وكل كلمة في كل كتاب تحتويه هذه المكتبات في ميزان حسنات سموك.. ولتبقى فاطمة حاضرة في مسابقة تحدي القراءة وليكتب اسمها بين الحضور.. فروحها تحوم مع أهل الضاد الذين نفتخر بهم وهم من سيحملون رسالة تشجيع القراءة بما يعرضونه في المسابقة من إبداع.. شبيه بما عرضه فصحاء العرب في مسابقة قطر.. التي قدمت عددا من الفصحاء

صباح أمس ألقيت التحية على جاري السوري.. فلم يرد.. أعدت التحية بصوت أعلى لم يجب.. ذهبت إليه.. كانت عيونه مغرورقتين بالدموع وهو ممسك بالوطن ويقرأ قصة مأساة شيخون.. فيها أولاده وأحفاده..

جاري اليمني كان يحث الخطى نحو المسجد ويتمتم.. سرت إلى جواره حتى وصلنا المسجد، ولم يشعر بوجودي معه.. وحين ألقيت السلام.. كان وصل التفكير إلى أعماقه.. فقد نهب الحوثيون متجره وبيته واعتقلوا والده وشقيقه..

زميلي في المغرب العربي يقول وجهت مرصدي نحو المشرق فبكيت.. ما بكم؟.. يتساءل.. قلت له نريد حلا على غرار الحل الجزائري.. أن تتوقف الدول العظمي عن التدخل في شؤوننا وأن يتوقف الممول لشراء السلاح عن تمويل المتحاربين..

نبضة أخيرة
بسمة تكسر كل حواجز العتب، وتطفئ نار الغضب، وتعيد النهر إلى مجراه..

بقلم : سمير البرغوثي