قدم الداعية عبد الله الهاجري مجموعة من النصائح الرمضانية الهامة التي يجب على المسلم اتباعها للاستفادة من الشهر الكريم، وأكد الهاجري في حواره مع الوطن أن شهر رمضان بمثابة مدرسة ايمانية متكاملة وشاملة، ويجب على الإنسان أن يتعلم منه ويستفيد قدر المستطاع وأن يتلذذ بالطاعات والتقرب إلى الله خلال أيامه ليكون من الفائزين، كما تطرق الهاجري إلى مشاركته في الفيديوهات التوعوية التي تعرضها شاشة تليفزيون قطر طيلة أيام الشهر الكريم والتي تستهدف الأسرة وتحث على التماسك الأسري عبر تقوية روابطها، فضلاً عن التطرق إلى المشاكل الأسرية الأكثر شيوعاً في المجتمع وكيفية التعامل معها ومعالجتها للوصول إلى حياة هادئة مستقرة..مزيد من التفاصيل في حوار الداعية عبدالله الهاجري مع الوطن ..

} في البداية حدثنا عن الأمور التي يجب على المسلم الالتزام والتقيد بها مع بداية الشهر الفضيل؟

- أولاً جميعنا الآن في نعمة عظيمة يجب أن نحمد الله عليها كثيراً، ألا وهي نعمة بلوغ شهر رمضان، ولذلك يجب على من بلغ هذا الشهر الفضيل أن يغتنم تلك الفرصة والنعمة العظيمة، وأن يحرص على الطاعات وأن يستغل الأوقات في العمل الإيجابي الذي يؤجر عليه، وألا يفوت هذا الشهر إلا وهو من الفائزين فيه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه».

} ما هي أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المسلم خلال الشهر الفضيل وكيف يعالجها؟

- الأخطاء كثيرة للأسف، فهناك من يصوم ولكنه يتهاون في الصلاة، أو أن يجمع الصلوات بدون عذر شرعي، وكذلك السهر في ليل رمضان والنوم حتى منتصف اليوم أو قرب الافطار، وهذه أخطاء تحرم المسلم من لذة قراءة القرآن والصلاة في وقتها خلف الإمام، وغيرها من الطاعات والعبادات، وما لها من أجر كبير يفقده من يرتكب تلك الأخطاء بلا شك.

}هناك الكثير من المبالغة والإسراف والمظاهر المتعارف عليها في رمضان، ومنها على سبيل المثال المبالغة في أنواع وأصناف الوجبات التي تقدم على الافطار في كل بيت.. فما النصيحة التي تقدمها فيما يخص هذه العادات؟

- بكل تأكيد هي عادات ليست إيجابية، ولابد أن نتذكر الدول الفقيرة التي لا تجد أقل القليل مما يقدم على موائدنا في رمضان، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحزافيرها»، لذا ينبغي على الإنسان أن يحمد الله جل وعلا، ويقول الله تعالى «لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتكم إن عذابي لشديد»، فلا ينبغي على المؤمن أن يسرف أبداً في الطعام خلال هذه الأيام المباركة، فقد قال جل وعلا: «وكلوا وأشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين» وقال كذلك: «إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين». ولذلك يجب على الجميع التركيز في هذه الأمور لخطورتها على الأجر في رمضان.

} ما هي «الروشتة الرمضانية» التي تقدمها للصائمين خلال هذا الشهر؟

- شهر رمضان بمثابة المدرسة ويجب الاستفادة منه، كما يجب أن يتعلم الجميع من هذه المدرسة، ويكتسب ما يستطيع أن يكتسبه من أجر وطاعة وعبادة، فعلى الإنسان ان يتلذذ بالطاعات وبقراءة القرآن ومحبة الله ورسوله والإكثار من الدعاء والصلاة والطاعات بشكل عام.

} في النهاية نود أن نتعرف على تفاصيل مشاركتك في الحملة التوعوية التي تعرض خلال هذا الشهر على تليفزيون قطر؟

- بالفعل أشارك في حملة توعوية عبارة عن فيديوهات تحث على التماسك الأسري، وطريقة اختيار الزوجة الصالحة، وأيضًا كيفية مواجهة مشاكل الحياة والصعوبات والأزمات التي تمر بها الأسرة، وجاءت هذه المشاركة في إطار العمل على تقوية الروابط الأسرية والحد من حالات الطلاق والقضايا المتعلقة بالأسرة وما يترتب عليه من آثار اجتماعية سلبية، وكذلك آثار نفسية سلبية على الأبناء الذين يعيشون في الأجواء الأسرية غير الصحية، والتي تشوبها المشاكل والخلافات.