+ A
A -
ماذا لو لدينا اتحاد عربي يمتد من المحيط إلى الخليج؟ سؤال وجهته إلى خبير عربي يحمل فكر الحسين بن علي شريف مكة وهو يفاوض الانجليز على وطن عربي واحد مقابل انهاء الخلافة العثمانية وخدعوه بـ «سايكس بيكو» ويحمل فكر جورج حبش الذي أسس حركة القوميين العرب وهو طالب كلية الطب بالجامعة الأميركية في بيروت.. قال: سأتحدث بالأرقام فسجل عندك:
مساحة الوطن العربي ستكون 13 مليونا و500 ألف كيلو متر مربع وفي المرتبة الثانية بعد روسيا الاتحادية وفي عدد السكان سنكون 385 مليون نسمة وفي المرتبة الثالثة بعد الصين والهند،
سيكون إجمالي الناتج القومي المحلي 5 تريليونات و990 مليار دولار سنويا، وسنكون في المرتبة الرابعة بعد أميركا والصين والاتحاد الأوروبي،
سيكون لدينا أول جيش في العالم 4 ملايين جندي و9 آلاف طائرة حربية و4 آلاف طائرة هيلوكوبتر و19 ألف دبابة و51 ألف عربة عسكرية متنوعة،
وفي الزراعة ستكون لدينا سلة غذاء العالم لو استصلحنا 84 مليون هكتار ارض بالسودان سيكون لدينا إنتاج 670 مليون طن قمح و370 مليون رأس من البقر، و410 ملايين رأس من الماعز، و850 مليون دجاجة في العام الواحد فقط.
ولو تمت تغطية 8% من الصحراء الليبية بخلايا شمسية تكفي لإنتاج 20 مليون ساعة غيغاوات بما يكفي احتياج كامل الكرة الأرضية من الكهرباء.
وسيكون إنتاج الاتحاد العربي من النفط 24 مليون برميل يوميا بما يعادل 32% من الإنتاج العالمي.
ولو اخرجنا زكاة بقيمة 2.5 على الأموال غير المشغلة سيكون لدينا 29 مليار دولار سنويا تكفي لبناء 25 مدينة تتسع كل مدينة مليون شخص وبناء 10 مستشفيات و20 مدرسة و7 جامعات و3 مطارات سنويا..
قال: ألا ترى أن هذا حلم لو تحقق.. لأصبحنا الآن نستقبل مهاجرين من أميركا.. قلت: نعم.. لكن لدينا من يريد وحدة إسلامية.
قال: الوحدة العربية أكثر قربا لأن الدول العربية كلها تتكلم الضاد وحتى القوميات الاخرى من كرد وامازيغ وغيرهم لم تستثن من هذه الوحدة أما اتحاد إسلامي فهو سوف يصطدم مع اثنيات وعرقيات وطوائف تؤدي إلى تصادمات تعيدنا إلى أوروبا العتيقة..
لكن هذا الحلم أمامه عقبات أولاها.. عقبة إسرائيل التي أتيت لتمنع هذا الاتحاد الذي كان فكرة في ذهن الحسين بن علي فخططوا لدفنه قبل أن يقوم فأقاموا إسرائيل فاصلات بين العرب في شمال افريقيا واخوانهم في المشرق..
حلم أدعو له.. فليس هناك شيء على الله ببعيد..
بقلم : سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
04/05/2017
868