+ A
A -
سؤال يخطر على البال كلما جاء أصغر أحفادي «حمزة» يطلب مني أن أعطيه مسألة رياضية.. هو بعد لم يدخل الأول ابتدائي.. وكان يحتج اذا كان السؤال لا يحتوي على صفر.
لم اتضايق منه رغم أن اخوته يتضايقون لأنه يجيب عن السؤال بسرعة.. وفي البال قصة عالم الرياضيات كارل فريديك جاوس الذي كان زملاؤه يتضايقون من سرعة اجابته على اسئلة المدرس ولم يترك مجالا لغيره وكانوا يصفونه بالأناني، فأراد المدرس أن يعاقب جاوس على انانيته وأعطاه احدى المسائل الحسابية المعقدة وطلب منه أن يوجد ناتج جمع الاعداد من 0 إلى 100، وكان هدف الاستاذ في الاصل أن يلهي جاوس ويشغله حتى يفسح المجال لباقي الطلاب للإجابة وتعلم الدرس، ولكن بعد مرور خمس دقائق فقط قال جاوس في حماس: 5050، فصفعة المدرس على وجهه قائلاً: هل تمزح؟ ماذا تقول أين حساباتك، فقال جاوس في بساطة: لقد اكتشفت أن هناك علاقة بين 0 و100 ومجموعها 100 و99 و1 ومجموعها 100 وايضاً 98 و2 مجموعها 100 وهكذا حتى وصلت إلى 51 و49 وبعد ذلك اكتشفت بأني حصلت على 50 زوجاً من الاعداد مجموعة كل منه 100 ويبقى العدد 50 فقط وبذلك يكون المجموع (50×100) + 50 = 5050.
اندهش المعلم من عبقرية الطفل ولم يعلم أنه صفع في تلك اللحظة العالم الكبير: كارل فريديك جاوس، أحد اشهر ثلاثة من علماء الرياضيات في التاريخ.
علماء عرب كادوا يضيعون في العالم العربي.. اكتشفهم الغرب وباتوا معززين مكرمين..
عندما يكون مجموع طالب في الثانوية العامة 100% بالرياضيات.. ألا يثير ذلك سؤالا لدى المسؤول التربوي.. في تبني هذا الطالب وإعداده ليكون عالما..
عندما يكون مجموع طالبة في الفيزياء 100% ألا تثير هذه الطالبة التساؤل لدى المسؤول التربوي..
طالب عربي كان معدله في الرياضيات 100% في الثانوية العامة.. لم يحصل على مقعد جامعي في عدد من الدول العربية وحين ارسل أوراقه إلى جامعة أميركية استدعوه ووافقوا على التحاقه واذا حقق التفوق في الفصل الأول سيحول إلى بعثه مجانية.. فكان وهو الآن عالم في ناسا..
هم يصنعون العلماء.. ونحن نقطع رؤوسهم في بغداد والشام..
نبضة أخيرة
«خذها منّي تلكَ الكلماتُ
وصدّقها من دونِ دليلْ
بعثرها في عقلكَ..
لا بأسَ إن اختلطَ الفاعلُ بالفعلِ أو المفعولْ».

بقلم : سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
05/05/2017
1067