اندلعت اشتباكات عنيفة أمس في الخرطوم بين القوات المسلحة السودانية التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو في تحول مفاجئ للصراع بينهما إلى نزاع مسلح، وسمع في الخرطوم دوي قوي لانفجارات وإطلاق نار، منذ ساعات الصباح الأولى، قبل أن تتهم قوات الدعم السريع في بيان الجيش بمهاجمة معسكراتها. وردّ الجيش بعد قليل باتهام مماثل للقوات شبه العسكرية بالمبادرة بالهجوم على قواعده.

هذه المواجهات هي آخر ما يحتاجه الشعب السوداني التواق لمعالجة الأزمة التي يعيشها في أسرع وقت ممكن، وبينما كان العالم يترقب الخروج من الأزمة الحالية في السودان عبر استكمال العملية السياسية، فوجئ بهذه المواجهات العنيفة على الأرض والتي تنذر بإدخال السودان في نفق مظلم جديد ما لم يحتكم الجميع إلى صوت العقل والمنطق لتجاوز هذه الحالة الخطيرة، ولتجاوز حالة الانسداد السياسي التي نجمت مؤخراً بسبب الصراع القائم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

لقد أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ من تطورات الأوضاع في الخرطوم ومروي بجمهورية السودان الشقيقة، ودعت الأطراف كافة إلى وقف القتال فورا وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة وتجنيب المدنيين تبعات القتال.

وعبرت وزارة الخارجية، عن تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات، فهذه المواجهات لن تقود سوى إلى تهديد سلامة المدنيين، وزيادة حدة الخلافات بين مختلف المكونات، وتأخير التوصل إلى حل شامل.