انتخب المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، دولة قطر رئيسا للمجلس في دورته (153) لمدة عام، ليكون ذلك بمثابة إقرار من الدول الأعضاء بالدور الريادي الذي تضطلع به دولة قطر على المستوى الدولي، ودعمها القوي لمنظمة الصحة العالمية في أداء مهامها المتمثلة في تعزيز الصحة والعافية للجميع.

سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة أعربت عن شكر وتقدير دولة قطر للدول الأعضاء على الثقة بانتخابها رئيسا للمجلس التنفيذي، مؤكدة العمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء، ومع هيئات تصريف الشؤون بالمنظمة، من أجل تنفيذ أهداف منظمة الصحة العالمية وتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وكانت جمعية الصحة العالمية في دورتها السادسة والسبعين، انتخبت دولة قطر لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، كممثل عن إقليم شرق المتوسط لمدة ثلاث سنوات.. ويأتي انتخاب دولة قطر لأول مرة ضمن عشرة أعضاء جدد انتخبتهم الجمعية لعضوية المجلس التنفيذي، الذي يتألف من 34 عضوا من ذوي المؤهلات التقنية في مجال الصحة.

ويختص المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بإنفاذ ما تقرره جمعية الصحة العالمية وإنفاذ سياساتها، وإسداء المشورة إليها، والعمل عموما على تيسير عملها.

ويجتمع المجلس مرتين على الأقل سنوياً، ويُعقد الاجتماع الرئيسي عادة في يناير مع عقد اجتماع ثانٍ أقصر مدة في مايو بعيد اختتام جمعية الصحة. ووظائف المجلس التنفيذي الرئيسية هي: إنفاذ ما تقرره جمعية الصحة وإنفاذ سياساتها، وإسداء المشورة إليها، والعمل عموماً على تيسير عملها.