تستقبل القنوات والإذاعات التابعة للمؤسسة القطرية للإعلام عيد الأضحى المبارك بباقة برامجية مميزة تتنوع ما بين البرامج الدينية الخاصة بعيد الأضحى وموسم الحج ويوم عرفة والبرامج الترفيهية التي تواكب فرحة العيد وتنقل التبريكات والتهاني وترصد العادات والتقاليد.

ودأبت الأقسام بمختلف القنوات والإذاعات خلال الفترة الماضية لإعداد خطط برامجية لعيد الأضحى تجسد أهداف ورؤية المؤسسة في مواكبة الأحداث والمناسبات ولم شمل الأسرة القطرية حول قنواتها وإذاعاتها، وتقديم محتوى يناسب جميع الفئات ويلبي تطلعاتهم.

تليفزيون قطر

تنطلق برامج تليفزيون قطر الخاصة بعيد الأضحى المبارك يوم 28 يونيو وتتواصل لمدة أربعة أيام، ويقدم فيها التليفزيون أربعة برامج تغطي مختلف فترات البث، وفي الفترة الصباحية يعرض التليفزيون برنامجاً من تقديم مجموعة من المذيعين بشكل تفاعل ويعرضون مواد منوعة. ويفسح التليفزيون المجال للأطفال ببرنامج خاص «أهلاً بالعيد» ويقدم محتوى ترفيهيا مبهجا، ومن ثم سيتم عرض برنامج مسائي ومن ثم برنامج المسابقات من تقديم خليفة الرميحي.

وبدأ تليفزيون قطر بث برامج تواكب موسم الحج عبر ببرنامج «حج مبرور» وبرنامج «أيام العشر»، بالإضافة إلى إرسال فريق عمل يغطي مناسك الحج ومتابعة مستجدات بعثة الحج القطرية ونقل مباشر ليوم عرفة من خلال أستديو مباشر.

إذاعة قطر

تستعد إذاعة قطر لعيد الأضحى بخطة برامجية متنوعة تبدأ ببرنامج «صباح العيد» لاستقبال التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى، وبرنامج «عساكم من عواده» لبث معايدات المستمعين عبر الأثير مع وجود فقرات منوعة وخفيفة، وبرنامج «العيد في الدوحة» وهو برنامج يقوم بعمل مقابلات مع العديد من الوزارات والهيئات الحكومية للحديث حول جاهزيتهم في العيد.

كما تشمل الخطة بث برنامج «حديث العيد» ويتناول النصائح في العيد وطريقة التعامل مع الوضع الحالي كمضمون ديني، وبرنامج «خاطرة العيد» ويتضمن مجموعة من الحكم والأقاويل المأثورة التي كتبها المفكرون حول عيد الأضحى بالإضافة إلى بعض الأبيات الشعرية والخواطر الأدبية، وبرنامج «حدث في مثل هذا اليوم» و«كتاب الوصل» وهو برنامج شعري يتناول ما أبدعه الشعراء من قصائد خاصة بالعيد، وبرنامج «مرآة الأجيال» وهو برنامج حواري بين جيلين مختلفين يتحدثان عن أمور معينة تخص العيد كتسمية العيد وملابس العيد والعيدية والزيارات، وبرنامج «فتبينوا» و«رسائل».

كما جهزت إذاعة قطر مخطط ليوم عرفة عبر مجموعة من البرامج: برنامج «اليوم التاسع» وهو برنامج ديني مباشر يقدم لقاءات مع كوكبة من رجال الدين حول طقوس عرفة وفضل هذا اليوم وأهمية الدعاء والصيام، وبرنامج «رسائل يوم عرفة» يتناول فضل يوم عرفة وكيف اختصه الله عز وجل بفضائل عديدة من حيث إنه الركن الأعظم للحج من تقديم الشيخ عبدالله الأشول، وبرنامج «أحكام الأضحية» يتناول أحكام الأضحية وحكمة تشريعها من جميع النواحي وسلامتها من تقديم الشيخ محمد حسن الإبراهيم.

ويشمل المخطط برنامج «مع الحجيج» يتناول مناسك الحج مع جميع الجوانب وما ينبغي على الحاج أن يفعله حتى يكون حجه صحيح من تقديم الشيخ إبراهيم بن إبراهيم التركي، و«محاضرة الحج والعمرة» يتناول فيها كل ما يتعلق بالحج والعمرة من جميع الجوانب وشرح كافة أركان الحج والدروس المستفادة من الحج وأهمية هذا الأيام الفضيلة، و«محاضرة فضائل ومآثر» وهو برنامج ديني يتناول فضل يوم عرفة من حيث الدعاء والصيام.

إذاعة القرآن الكريم من الدوحة

تواكب إذاعة القرآن الكريم من الدوحة عيد الأضحى المبارك بخطة برامجية متنوعة، وستبث الإذاعة برنامجاً مباشر «صباح العيد»، وبرنامج «رسائل العيد» والذي سيتم بثه عبر فترات مختلفة خلال اليوم من تقديم مجموعة من المشايخ ورجال الدين، وبرنامج مباشر «مساء العيد»، كما سيتم بث تكبيرات العيد في مختلف الأوقات.

إذاعة صوت الخليج

تستعد إذاعة صوت الخليج للاحتفال بعيد الأضحى المبارك من خلال بث منوعات غنائية، وبرنامج مباشر «تهاني العيد»، وبرنامج «مزون الحكمة»، وبرنامج مباشر «آمر تدلل»، وبث جلسات صوت الخليج وهي جلسات جديدة سيتم بثها لأول مرة، وجلسات صوت الخليج «جلسات على العود».

إذاعة الأوردو

مع حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك، ستبث إذاعة الأوردو برنامج «صباح العيد» لاستقبال التهاني والتبريكات ويتضمن فقرات خفيفة للمستمعين، كما سيتم بث برنامج «عيدكم مبارك» وهو برنامج يقدم مسابقات للأطفال جوائز قيمة لمدة ساعة. وخلال الفترة المسائية سيكون المستمعون على موعد مع برنامج «مساء العيد» من تقديم مجموعة كبيرة من المذيعين والمذيعات، ويعتمد البرنامج بشكل مباشر على اتصالات المشاركين، ورصد احتفالات الجاليات الآسيوية بالعيد في قطر.

وستواكب الأوردو يوم عرفة بخطة برامجية خاصة تهدف إلى تعظيم شعيرة الحج وذلك تحت إشراف مراقب إذاعة الأردو خلود الحميدي. وتتمثل البرامج التي سيتم عرضها ببرنامج «يوم عرفة» وبرنامج «حج البيت» وبرنامج «صحتك في الحج» و«مناسك الحج خطوة خطوة.

وتنفرد الإذاعات الإنجليزية «QBS»، والفرنسية «Oryx Radio» والإسبانية «هولا قطر Hola Qatar» ببرامج تعريفية لموسم الحج هذا العام.

الإذاعة الانجليزية «QBS»

تبث الإذاعة الإنجليزية برامج خاصة بالعيد على مدار ثلاثة أيام تتضمن برنامجاً صباحياً يشمل فقرات خفيفة من ضمنها ضيف يومياً للترحيب بالعيد واستقبال التهاني. ويشمل البرنامج فقرات متنوعة: أخبار المجتمع وضيف اليوم وموجز الأخبار.

وفي الفترة المسائية سيتم بث برنامجاً يشمل تغطية خارجية بالدوحة مع مسابقات العيد وفقرات تنقل الفعاليات والأنشطة داخل قطر وموجز الأخبار.

الإذاعة الفرنسية «Oryx Radio»

تبدأ الإذاعة الفرنسية دورة برامجية خاصة بعيد الأضحى المبارك من خلال برنامج صباحي مباشر وتفاعلي يتخلله موجز الأخبار وفقرات مختلفة: فقرة الطبخ: حول أشهر الوصفات الخاصة بالعيد، وفقرة التغذية: نصائح حول التغذية السليمة خلال أيام العيد، وفقرة المبادرات الجيدة: حول مبادرات المؤسسات الخيرية خلال فترات الأعياد، وفقرة كيف تكون متوازنا: حول أهمية التواصل والزيارات بين الأهل والأصدقاء وانعكاسها الإيجابي على توازن الإنسان وصحته النفسية.

ويشمل المخطط برنامجاً موسيقياً ترفيهياً بعد الظهر وبرنامج المساء وبرنامج ديني خاص بيوم عرفة قبل العيد بيوم ومسابقات على الهواء وعلى منصات التواصل الاجتماعي.

الإسبانية «هولا قطر Hola Qatar»

تخصص الإذاعة الإسبانية ثلاث برامج مباشرة خلال فترة عيد الأضحى: (Buenos Días Qatar, Tarde o Temprano and De Camino a Casa). كما سيتم تضمين فقرات متنوعة خاصة بالعيد مثل التكنولوجيا بالعيد والتطبيقات التي يمكن استخدامها للاستمتاع بالعيد، وفقرات خاصة بالاقتصاد والتغذية، ومقابلات مع الأفراد حول معنى العيد. كما ستكون هنالك تغطية خاصة للعيد في مختلف أنحاء قطر ومسابقات على مواقع التواصل الاجتماعي.