نظم مركز الدانة للفتيات تحت مظلة وزارة الرياضة والشباب فعالية العودة للمدارس لأطفال السيلياك بالتعاون مع الجمعية القطرية للتوعية بالسيلياك.

وشرف الفعالية السيدة وضحى الجبر مديرة مركز الدانة للفتيات، والنائبة هيا عايد الشمري التي افتتحت الفعالية إلى جانب عدد من موظفات المركز وأولياء أمور الفتيات.

في البداية رحبت الجبر بالحضور والمشاركين في هذه الفعالية وأكدت حرص مركز الدانة على رفع الوعي الذاتي لدى الفتيات في شتى المجالات، وعقد شراكات مع العديد من الجهات ذات الصلة بالدولة.

إلى ذلك أوضحت الأستاذة جواهر المري رئيس قسم الأنشطة والبرامج بمركز الدانة للفتيات أهمية مثل هذه الورش التثقيفية التي تجمع ما بين الفتيات المرضي وأمهاتهن في جو أسرى محفز.

منوهة في ذلك إلى حرص الدانة على هذه الجوانب المهمة لتمتع الفتيات بصحه سليمة.

وأشارت السيدة موزة البوعينين رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى أن مرض السيلياك هو مرض ينتج عن رد فعل جهاز المناعة في الجسم ،تجاه بروتين الغلوتين الموجود في الأطعمة المصنوعة من القمح والشعير والشليم والشوفان وقالت إنه لابد من تحليل الأجسام المضادة عبر المنظار لاكتشاف المرض. وأشارت الأستاذة موزة إلى أن عدد الأطفال المسجلين حاليا بالجمعية يبلغ 60 طفلا من المواطنين والمقيمين بدولة قطر.

وأوضحت كذلك أن الجمعية تتبع لوزارة التنمية والأسرة وهدفها تقديم الدور التثقيفي والدعم المعنوي للمرضى من الأطفال وذويهم بهدف اتباع وصفات غذائية خالية من الجولتين.

يذكر أن الجمعية القطرية للتوعية بالسيلياك قد نظمت فعاليات مختلفة أبرزها المشاركة في المعرض السنوي للجمعيات وفازت بأفضل مبادرة بالمركز الأول للمدارس.