شارك الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، في قمة الشرق الأوسط العالمية، التي عقدت على هامش أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في «نيويورك».

وتحدث الدكتور الأنصاري في القمة، عن رؤية دولة قطر الدبلوماسية ووساطاتها الناجحة في عدد من ملفات الأزمات الشائكة، لافتا في هذا الصدد إلى وساطتها بين الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية التي توجت بتوصل البلدين إلى اتفاق تبادل المحتجزين الذي بدأ تنفيذه الإثنين الماضي.. موضحا كذلك أن دولة قطر تسعى دائما إلى إقامة علاقات متوازنة مع كافة الأطراف، ما أهلها لأن تصبح وسيطا محايدا ومقبولا ومطلوبا من كافة الفرقاء في الكثير من النزاعات على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشددا على حرص دولة قطر الدائم على أن تكون وسيطا إيجابيا من أجل تعزيز أمن واستقرار المنطقة.

دولة قطر تجدد التأكيد دائما على أنها تولي أولوية عالية في سياستها الخارجية لمبدأ توطيد السلم والأمن الدوليين عن طريق تشجيع فض المنازعات الدولية بالطرق السلمية، معتبرة أن هذا النهج جزء لا يتجزأ من دستورها الدائم، والدبلوماسية الوقائية والوساطة في تسوية المنازعات أصبحت من السمات المميزة للدبلوماسية القطرية.

وتعد دولة قطر من الدول الفاعلة إقليميا ودوليا في توفير الأرضية الأساسية للوساطة ومنع نشوب وتفاقم النزاعات، إلى جانب أنها بذلت جهودا دبلوماسية مكثفة واحتضنت العديد من محادثات السلام لتسوية الخلافات والمنازعات التي تمخضت عن إنجازات ملموسة متعددة.