+ A
A -

تحذيرات عديدة صدرت عن العديد من المنظمات الدولية لتفاقم الأوضاع في قطاع غزة نتيجة العدوان المتواصل للجيش الإسرائيلي.. فقد حذرت الجامعة العربية من استمرار الوضع الخطير اللاإنساني في قطاع غزة وأنه سيؤدي إلى معاناة لا حدود لها، مؤكدة أن القطاع يعاني من كارثة إنسانية غير مسبوقة نتيجة التصعيد الخطير من جانب الاحتلال الإسرائيلي الذي دخل يومه السادس عشر على التوالي وسط قطع لإمدادات الكهرباء والماء والوقود، ومنع للمساعدات الإغاثية والإنسانية للمدنيين.

ويعيش قطاع غزة حاليا كارثة إنسانية، قد تؤدي إلى إبادة جماعية لساكنيه، وهو ما يسعى إليه الكيان الصهيوني الذي فرض حصارا كاملا على القطاع منذ السابع من أكتوبر الجاري، وتشير تقديرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، إلى أن معدلات الوفيات في غزة، باستثناء الضحايا في سياق الأعمال العدائية، آخذة في الارتفاع بسبب محدودية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

لذلك لابد أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته للوقف الفوري للحرب على قطاع غزة والمأساة الإنسانية غير المسبوقة، والسماح بتدفق الإمدادات والاحتياجات الطبية والأدوية المنقذة للحياة، خاصة أن الهجمات العسكرية والقصف العشوائي على جميع الأحياء في قطاع غزة يمثلان انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين، والتي طالت المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس والبنايات السكنية.. كما يقوم الاحتلال بسياسة العقاب الجماعي باستهداف المدنيين عمدا وقصف منازلهم وتدميرها بالكامل وتهجيرهم القسري.

copy short url   نسخ
23/10/2023
50