تعتبر الرحلات العلمية والزيارات الميدانية التي تقوم بها المدارس للطلبة ذات أهمية وأبعاد تربوية كبيرة في صقل المهارات وتعزيز المسؤولية الاجتماعية بغض النظر عن ماهية تلك الرحلات أو الهدف منها علمية كانت أو ترفيهية أو مشاركة اجتماعية التي تنظمها الجهات في المناسبات وغيرها.. إن الرحلات العلمية الميدانية لها دور كبير في تنمية الاتجاهات المستقبلية والميول خصوصاً للطلبة وحسب تنوع هذه الرحلات وكثرتها يكون تأثيرها وفائدتها.. إن الرحلات تنمي الشعور بالانتماء والمسؤولية الاجتماعية والانضباط وتهذيب السلوك ومشاركة الآخرين وتفتح آفاقه وتزيد حصيلته المعرفية.. وهناك الكثير من الأبعاد التربوية للرحلات فهي تصل الطلبة بالمجتمع وتعلمه أنماط السلوك وتزيد من شعوره بالانتماء لوطنه بالإضافة إلى الفوائد النفسية والمعرفية والمهارية التي يكتسبها.. إن الرحلات يحتاجها الطلبة في مختلف مراحلهم العمرية وهي جزء لا يتجزأ من التربية الشاملة.. وفي إطار التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي – قطاع التعليم – إدارة شؤون المدارس والطلبة – قسم البرامج والأنشطة - ووزارة المواصلات «ميناء حمد» هذا المعلم السياحي في البلد - مركز الزوار -، وللعلم والإحاطة تم تصميم مركز حمد الفريد من نوعه لعرض التاريخ البحري والإنجازات التي حققتها دولة قطر، ويكون المركز غنيًا بالأنشطة التعليمية ويقدم جولات افتراضية للتعرف بميناء حمد ومرافقه المتطورة، وفي إطار التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ووزارة المواصلات «ميناء حمد» مركز الزوار، تم تصميم مركز حمد الفريد من نوعه لعرض التاريخ البحري والإنجازات التي حققتها دولة قطر، وسيكون المركز غنيًا بالأنشطة التعليمية ويقدم جولات افتراضية للتعرف بميناء حمد ومرافقه المتطورة.

ويضم المركز متحفًا بحريًا وأجهزة محاكاة افتراضية، وقاعة متعددة الأغراض بالإضافة إلى حوض مائي للأحياء البحرية ( أكواريوم ) ويستقبل الميناء زواره من طلبة المدارس الحكومية بدءاً من يوم الأحد الموافق 14 /‏5/‏2023م، من الساعة 9 صباحًا لغاية الساعة 11 صباحًا وسيتم تسليط الضوء على قاعة المركز متعددة الأغراض على مرافق ميناء حمد «أكواريوم – متحف بحري – سينما تفاعلية (واقع افتراضي) – قاعة فعاليات – كافتيريا – مكتب إدارية – حديقة ومنطقة ألعاب» لعدد 30 طالبا /‏ ة مع العلم بأن رسوم الدخول لكل طالب/‏ ة 5 ريالات فقط لمن يرغب.

مع أخذ الموافقات المسبقة من أولياء الأمور واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لضمان أمن وسلامة الطلبة.. هنيئاً لنا ميناء حمد هذا المعلم السياحي في البلد.. فشكراً لأهل الجهد والمشاركين وأهل العطاء.. وعلى الخير والمحبة نلتقي.